معمول التمر المحشو بالجوز

6 4٬932

المقادير

  • 1 كيلو سميد ناعم
  • 2 كوب (نصف لتر) سمنة بقرية مذابة
  • 3 م.ك سكر 
  • مستكة مطحونة
  • محلب مطحون(اختياري)
  • ربع كوب ماء ورد 
  • نصف الى ثلاث ارباع كوب ماء دافئ للعجن
  • كيلو تمر مطحون (عجوة)
  • نصف كيلو جوز أنصاف
  • 50غ زبدة طرية (نصف أصبع)
  • قرفة مطحونة
  • هيل مطحون
  • جوزة الطيب مبروشة
  • القليل من كبش قرنفل مطحون

 

الطريقة

  • في وعاء عميق يفرك جيدا السميد مع السمنة المذابة والقليل من السكر ثم يغطى ويترك جانبا بحرارة الغرفة يوم كامل أو يومين
  • وقت العمل تطحن المستكة والمحلب ويضافوا للسميد
  • يضاف ماء الورد ونبدأ بالعجن
  • يضاف القليل من الماء بالتدريج ونستمر بالعجن لحين أن تتماسك العجينة فقط و نستطيع أن نشكل حبل منها دون أن يتفسخ أو يتشقق
  • تغطى العجينة وتترك لترتاح مدة نصف ساعة في الثلاجة

للحشوة:

  • على صينية واسعة يعجن التمر المطحون جيدا مع الزبدة الطرية والبهارات المذكورة
  • تشكل عجينة التمر الى كرات صغيرة الحجم ويمكن الاستعانة بالقليل جدا من الزيت للتشكيل
  • تحشى كل كرة تمر بحبة جوز كبيرة وتكور مرة أخرى

للتشكيل:

  • تؤخذ كمية صغيرة من عجينة السميد و تبسط براحة اليد ويوضع في وسطها كرة التمر بالجوز وتغلق تماما ليغطي السميد كل كرة التمر بالجوز
  • بواسطة قالب مزركش خاص بالكعك أو بواسطة ملقط التنقيش نزين الشكل الخارجي لحبة الكعك
  • توضع حبات الكعك الجاهزة في صواني الومنيوم غير مدهونة
  • يخبز الكعك في فرن حار جدا لعدة دقائق من أسفل ثم يحمر الوجه على الشواية
  • يرفع الكعك من الفرن مع تركه في الصينية ليبرد ثم ينشل من الصينية
  • يحفط في أوعية بلاستيكية محكمة الاغلاق بحرارة الغرفة ويمكن وضعه بالفريزر وحفظه لعدة أشهر دون أن يتغر عليه شيء
 
 

والف صحة وعافية

وصفات ذو علاقة
6 تعليقات
  1. نور العزة يقول

    شكل طريقتك رائعة وطعم أروع.. ساحتفظ بالوصفة لتطبيقها أن شاء الله

    1. هزار يقول

      شكرا نور ذوقك الأروع 🙂

  2. فلافيا / ليون يقول

    حشو المعمول بكرات الجوز بالتمر طريقة كثير مفيدة واكيد طيبة وحلوة ، وحسب المثل الذي بيقول ( واصبت عصفورين بحجر ) ، اشتقنالك هزار وبالتوفيق

    1. هزار يقول

      بالفعل جدا طيبة 🙂 شكرا كتير الكم سعيدة جدا بتعليقكم ..

  3. mona hamad يقول

    يعطيك العافيه روووعه ماشاءالله ???بالنسبه للسميد قصدك سميد الفرخه؟?

    1. هزار يقول

      الله يعافيكي يا رب 🙂 سميد ناعم او فرخة برضه بصير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.